الثلاثاء، 28 فبراير 2012

مقتطفات إرشادية


كيف تكسبين صداقة معلمتك ؟؟             

تخطئ كثير من الطالبات حين تتعامل مع المعلمة وكأنها ندٌ لها، أو بمعنى آخر.. حين تضعها موضع الخصم ، و لو أنها فكرت أن تكسب ثقتها وتجعلها في موضع الصديقة لأراحت وارتاحت . وتظن بعض الطالبات أن بمشاغبتها أو بردها على المعلمة، أنها ستكون الطرف الأقوى .. وهذا غير صحيح ؛ لأن المعلمة لا تزال موضع القوة في الصف ..كيف ؟ لأن المعلمة بيدها دفتر العلامات طبعا!! و لكن.. العلاقة بين المعلمة و الطالبة أرقى من ذلك بكثير.. فالمعلمة ليست " جزارا" ينتظر الضحية.. كما أنها ليست تلك الساحرة الشريرة التي ترونها في أفلام الكارتون بل هي في معظم الأحيان أخت أو أم تحرص على مصلحة الطالبات .. و كثير منهن من تحرص حتى على أدب و أخلاق الطالبات قبل تحصيلهن الدراسي.. بل و تسعى لحل مشاكلهن و الارتقاء بهن للأفضل..فإذا أردت أن تكسبي صداقة معلمتك فاتبعي الآتي :
·
كوني دائما مؤدبة ومهذبة.. استخدمي ألفاظا مثل" لو سمحتِ "،” شكرا" ، "من فضلك " فهذا يعطي عنك انطباعا جيدا..
·
جربي أن تشكريها بعد حصة ممتعة..أو بعد مجهود بذلته .. فإن ذلك سيسعدها.. و ستتذكر لك هذا الموقف .
·
إذا ناقشتيها في علامات الامتحان.. أو درجات المادة لا تظهري غضبك.. أو امتعاضك.. لأن هذا قد يغضبها فتظن أنك تتهمينها بعدم العدل أو بمحاباة إحدى الزميلات .. بل ناقشيها بهدوء ، وتعرفي على أسباب نقص العلامات من غير تعليق..
·
كوني مستعدة لمادتها.. شاركي في النقاش في الصف.. حتى لو أخطأت .. لأن هذا يجعلها تحترم اجتهادك..
·
لا تكذبي عليها أبدا.. .. لأن حبل الكذب قصير .. ولا بد أن تكتشف كذبك.. عندها سيكون موقفك أمامها صعبا ولن تصدقك أبدا حتى لو كنت صادقة..
·
جربي أن تكوني صريحة و صادقة و لو تعرضتِ للعقاب .. لأن هذا يرفعك في عينيها و عيون زميلاتك.. و حتى أنتِ ستشعرين براحة نفسية .. و تذكري أن الكذب يهدي إلى الفجور.. و إن الفجور يهدي إلى النار
·
إذا أردت أن تخرجي من الصف لأي ظرف فاستأذنيها حتى لو كنت في رحلة مدرسية.. أو خرجت لموعد مستشفى لأن ذلك يشعرها باحترامك لها.. فتحترمك بدورها..
·
جربي استشارتها في ما قد تقعين فيه من مشاكل.. أو استعيني بها لحل بعض المشاكل في الصف.. و لكن إياكِ و "نقل الكلام" أو التجسس على زميلاتك.. لأنها عندئذ لن تأمن أن تنقلي عنها لزميلاتك.. و قد تحذر منك المعلمات الأخريات!
·
جربي الحديث معها.. و لكن اجعليه حديثا ذا معنى و ليس أمرا تافها.. اسأليها عن بعض المعلومات في الدرس.. أو عن ما يجري حولك من قضايا .. أو ناقشيها في مشاكل الطالبات أو همومهن.. و سترين.. كيف أنها تعطيك من خبرتها.. بل و قد تطرح القضية لدى الإدارة.. فيكون لك شرف التغيير!

أ / هداية سرحان الزبيدي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق